الفصل الأول: الجهاز الحركي
الفصل الثاني: الفسيولوجيا - علم وظائف الأعضاء (أجهزة الدعم الحيوي)
الأيض وأنظمة الطاقة (Metabolism and Energy Systems)
الميكانيكا الحيوية Biomechanics

تصنيف العظام

تُصنف العظام الموجودة في جسم الإنسان في خمسة أنواع، وتختلف عن بعضها في الشكل والحجم ونوع النسيج العظمي المكون لها. ويحتوي الجدول رقم (2) تفصيل هذه الأنواع:

الجدول رقم 2

سنسلط الضوء على الخصائص والمعالم التشريحية للعظم الطويل الشكل رقم (7) وذلك لأهمية دور العظم الطويل في الحركة. انظر الجدول رقم (3):

الشكل رقم 7
الجدول رقم 3

معلومة مهمة

معالم العظام (Bone Markings)

تختلف السمات السطحية للعظام بشكل كبير وذلك اعتماداً على وظيفة العظم وموقعه في الجسم، وتتميز العظام بوجود علامات سطحية تُسمى معالم العظام. هذه المعالم مهمة لزيادة ثبات المفاصل، بالإضافة إلى أنها تُشكل أماكن لارتباط الأوتار والأربطة بالعظام والسماح للأنسجة الرخوة بأن تمر من خلالها ومنها ما يكون بارزاً عن سطح العظم وُيشكل ما هو أشبه بالنتوء ومنها ما هو منخفض عن السطح وغائر إلى الداخل. من الأمثلة على المعالم البارزة عن السطح: اللقمة (Condyle)  كما هو الحال في لُقْمَتي عظم الفخذ (Femoral condyles)

واللُقْمَة الظُّنْبوبِيَّةُ (Tibial condyle) والحُدَيبة (Tubercle) مثل الحُدَيبة الصغيرة والحُدَيبة الكبيرة لعظم العضد

 (Greater and lesser tubercle of the humerus)

والمَدْوَر (Trochanter) مثل المَدْوَر الكبير والمَدْوَر الصغير في أعلى عظم الفخذ

(Greater and lesser trochanter of the femur). ومن الأمثلة على المعالم الغائرة الحُفرة (Fossa) ومثال عليها الحُفرة الحرقفية

 Iliac fossa)) والتَلْم (Sulcus) وهو شكل يشبه الأخدود، مثل التَلْم الموجود في أعلى عظم العضد (intertubercular sulcus) الذي يمر من خلاله وتر العضلة العضدية ذات الرأسين.