الفصل الأول: الجهاز الحركي
الفصل الثاني: الفسيولوجيا - علم وظائف الأعضاء (أجهزة الدعم الحيوي)
الأيض وأنظمة الطاقة (Metabolism and Energy Systems)
الميكانيكا الحيوية Biomechanics

الدم (The Blood)

 يتكون الدم من بلازما الدم ومن مكونات خلوية تشكل ما يعرف بخلايا الدم والتي يتم إنتاجها في نخاع العظم.

  • البلازما

تُكوّن بلازما الدم 55% من حجم الدم وهي عبارة عن سائل يميل لونه إلى الصفار وتتكون من الماء بنسبة أكثر من 90% ومواد ذائبة بنسبة أقل من 10% معظمها عبارة عن بروتينات (مثل الهرمونات وعوامل التخثر)، بالإضافة للمغذيات (مثل الجلوكوز والأحماض الامينية) والمعادن والفيتامينات.

  • مكونات خلوية

تُكوّن المواد الخلوية ما نسبته 45% من حجم الدم ويحتوي الدم على ثلاثة أنواع من الخلايا، خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.   أُنظر الجدول رقم (15).

الجدول رقم (15)

يلخص الجدول رقم (16) الأدوار الرئيسية التي يلعبها الدم في الجسم.

الجدول رقم (16)

معلومة مهمة

الدورة التاجية (Coronary circulation) …

تُعتبر عضلة القلب من أكثر أنسجة الجسم نشاطاً من الناحية الأيضية فهي بحاجة إلى التروية الدموية المستمرة لإمدادها بالغذاء والأوكسجين وتخليصها من فضلات عمليات الأيض، وتتم هذه التروية بواسطة الشرايين التاجية (Coronary arteries)  فيما يعرف بالدورة الدموية التاجي (Coronary circulation) ، كما تسمى في بعض المراجع بالشرايين الإكليلية، وأُطلقت عليها هذه التسمية لأنها تلتف حول القلب مثل التاج أو الإكليل.

يتفرع الشريانان التاجيان (الأيمن والأيسر) من الشريان الأبهر في الجزء الأول منه والمسمى بالشريان الصاعد، كما يتفرع الشريانان التاجيان إلى شرايين أصغر لتزويد كامل عضلة القلب بالدم، ويصل عضلة القلب تقريبا 5% من النتاج القلبي عبر هذين الشريانين وهو أمر في غاية الأهمية للمحافظة على سلامة عضلة القلب.