الفصل الأول: الجهاز الحركي
الفصل الثاني: الفسيولوجيا - علم وظائف الأعضاء (أجهزة الدعم الحيوي)
الأيض وأنظمة الطاقة (Metabolism and Energy Systems)
الميكانيكا الحيوية Biomechanics

الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي (Central & Peripheral Nervous Systems)

الشكل رقم 2

كما ذكرنا سابقا ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين:

  • الجهاز العصبي المركزي (Central Nervous System) أو كما يشار له اختصاراً (CNS) والذي يتكون من الدماغ (Brain) والحبل الشوكي ( (Spinal cordوتتمثل وظيفته الأساسية في تنسيق وظائف وأنشطة باقي أجزاء الجسم فهو أشبه بمركز القيادة.
  • الجهاز العصبي الطرفي (Peripheral Nervous System) أو كما يشار له اختصاراً ب(PNS)

والذي يتكون من الأعصاب التي تصل الجهاز العصبي المركزي ببقية أجزاء الجسم وكذلك بالبيئة الخارج، وتُمثل أعصاب الجهاز العصبي الطرفي الوسيلة التي يستقبل بها الجهاز العصبي المركزي المعلومات الحسية ويرسل الأوامر التي تُمثل الاستجابات وردود أفعال الجسم.

 يتألف الجهاز العصبي الطرفي من 12 عصب دماغيCranial nerves) ) وهي الأعصاب التي تتفرع من الدماغ، و31 زوجاً من الأعصاب الشوكية (Spinal nerves) وهي الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي،  بالإضافة إلى المستقبلات الحسية .(Sensory receptors)

وتؤدي الأعصاب الطرفية وظيفتين رئيسيتين هما:

  • وظيفة حركية تتمثل في توفير وسيلة إتصال للجهاز العصبي المركزي ليتمكن من تحفيز أعضاء الاستجابة مثل العضلات.
  • وظيفة حسية تتمثل في نقل المعلومات الحسية من أماكن الاستجابة مثل العضلات والأعضاء المختلفة إلى الدماغ عبر المستقبلات الحسية.

وبهذا يوفر الجهاز العصبي الطرفي معلومات مستمرة للجهاز العصبي المركزي عن كل المستجدات المتعلقة بعلاقة الجسم بالبيئة المحيطة.

 أقسام الجهاز العصبي الطرفي

من الناحية التشريحية والفسيولوجية ينقسم الجهاز العصبي الطرفي إلى قسمين فرعيين:

  • الجهاز العصبي الجسمي (Somatic Nervous System) الذي يتكون من الأعصاب التي تخدم المناطق الخارجية من الجسم والعضلات الهيكلية وهي مسؤولة بشكل رئيسي عن التحكم الإرادي بالحركة والأفعال الإرادية.
  • الجهاز العصبي الذاتي (Autonomic Nervous System) الذي يتكون من الأعصاب المسؤولة عن تنظيم عمل أجهزة الجسم اللاإرادية مثل القلب والجهاز الهضمي والغدد الصمّاء وغيرها للمحافظة على التوازن الداخلي.