الفصل الأول: الجهاز الحركي
الفصل الثاني: الفسيولوجيا - علم وظائف الأعضاء (أجهزة الدعم الحيوي)
الأيض وأنظمة الطاقة (Metabolism and Energy Systems)
الميكانيكا الحيوية Biomechanics

أقسام الهيكل العظمي

ينقسم الهيكل العظمي من الناحية التشريحية إلى قسمين رئيسيين:

  • الهيكل العظمي المحوري (The Axial Skeleton) ويتكون من 80 عظمة ويشمل الجمجمة والقفص الصدري والعمود الفقري.
  • الهيكل العظمي الطرفي (The Appendicular Skeleton) ويتكون من 126 عظمة ويشمل حزام الكتف والأطراف العلوية والحزام الحوضي والأطراف السفلية.

أُنظر الشكل رقم (6) للتعرف أكثر على أجزاء كل قسم من أقسام الهيكل العظمي.

ويحتوي الهيكل العظمي عند حديثي الولادة على 300 عظمة، ولكن مع مرور الإنسان بمراحل النمو والنضوج المختلفة تلتحم بعض هذه العظام مع بعضها البعض، ومن الأمثلة على ذلك عظام الرأس وعظام الحوض وعظام العَجُز وعظام العصص، لذلك يقل عدد العظام عند الشخص البالغ ليصبح 206 عظمة فقط.

الشكل رقم 6

معلومة مهمة

تعرّف على حزام الكتفShoulder girdle) )

يُستخدم مصطلح حزام الكتف للدلالة على عظمتي الترقوة وعظمتي لوح الكتف وهو حلقة الوصل بين الأطراف العلوية والهيكل المحوري، كما يُطلق عليه في بعض المراجع مصطلح الحزام الصدري (Pectoral girdle).

معلومة مهمة

تعرّف على الحزام الحوضي (Pelvic girdle)

يُطلق مصطلح الحزام الحوضي على عظمتي الورك (Hip bones) واللتان تشكلان نقطة الوصل بين الأطراف السفلية والهيكل العظمي المحوري، وتوجد عظمة واحدة على الجانب الأيمن وعظمة واحدة على الجانب الأيسر من الحوض. تتكون كل واحدة من عظام الورك من التحام 3 أجزاء عظمية مع بعضها البعض وهي العظم الحرقفي (Ilium) وعظم الإسك (Ischium) وعظم العانة (Pubis). وترتبط كل عظمة من عظام الورك من الخلف بالعَجُز (Sacrum) ومن الأمام تلتقي العظمتان وتتمفصلان مع بعضهما البعض عند عظمتي العانة لتكونا شكلاً حلقياً يحيط بالجزء السفلي من العمود الفقري.