الفصل الأول: الجهاز الحركي
الفصل الثاني: الفسيولوجيا - علم وظائف الأعضاء (أجهزة الدعم الحيوي)
الأيض وأنظمة الطاقة (Metabolism and Energy Systems)
الميكانيكا الحيوية Biomechanics

القسم الأول: الجهاز العصبي

The Nervous system  

 المقدمة

يُعتبر الجهاز العصبي أحد أهم الأجهزة الرئيسية المكونة لجسم الإنسان فهو بمثابة مركز التحكم الذي يسيطر على وظائف أعضاء الجسم المختلفة، فهو المسؤول عن توظيف الألياف العضلية وتعلم أنماط الحركة، كما ويشكل شبكة إتصالات في غاية التعقيد والتشعّب تُمكّن الجسم من التواصل مع البيئة الخارجية بفعّالية.   

يتكون النسيج العصبي من خلايا متخصصة معروفة بإسم العصبونات، وظيفتها نقل الإشارات العصبية لتوفّر بذلك شبكة تواصل واسعة وممتدة داخل جسم الإنسان.

ينقسم الجهاز العصبي من الناحية التشريحية والفيسيولوجية إلى قسمين، هما الجهاز العصبي المركزي والذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي، والجهاز العصبي الطرفي والذي يتكون من الأعصاب التي تتفرع من الدماغ والحبل الشوكي وتصلهما ببقية أجزاء الجسم.

من الناحية الوظيفية يقوم الجهاز العصبي بثلاث وظائف رئيسية:

  1. وظيفة حسيَّة  (Sensory function)
  2. وظيفة تكاملية  (Integrative function)  
  3. وظيفة حركية  (Motor function)
تتمثل الوظائف الحسية في قدرة الجهاز العصبي على الإحساس بالتغيرات في البيئة الداخلية كحدوث تمدد في عضلة معينة، وكذلك الإحساس بالتغيرات في البيئة الخارجية مثل استشعار الفرق عند الانتقال من المشي على الرصيف إلى المشي على الرمل.
بينما تسمح الوظائف التكاملية باتخاذ القرارات المناسبة من خلال توليد ردة فعل ملائمة وذلك نتيجة لمقدرة الجهاز العصبي على فهم وتحليل المعلومات الحسية.
وتشمل الوظائف الحركية الاستجابة العصبية العضلية (Neuromuscular response) للمعلومات الحسية، مثلاً حدوث انقباض للعضلة كاستجابة أو ردة فعل لتمدد العضلة بشكل مفرط، أو حدوث تغير في إسلوب المشي كاستجابة لتغير السطح أثناء المشي مثل عندما تنتقل من المشي على الرمل إلى المشي على الرصيف.